| -->

مجلة عالم حواء مجلة عالم حواء
اكسسوارات

آخر الأخبار

اكسسوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

أفضل 8 أطعمة تعزز وتقوى مناعة الجسم

شاى النعناع الشوفان الكركم بطاطا حلوة بروكلى زنجبيل الفواكة الحمضية ثوم
فى ظل الظروف الحاليه الان وانتشار الامراض والفيروسات نحتاج الى التطرق
الى موضوع مهم بل غاية فى الاهمية.
 الا وهى كيف نعزز جهاز المناعه لدينا لكى يقاوم الامراض والفيروسات وخصوصا ان اكثر من هم عرضه لهذه الامراض والفيروسات هما كبار اتلسن والاطفال نظرا لقلة المناعة لديهم

أفضل 8 أطعمة تعزز وتقوى مناعة الجسم

لقد سيق وذكرنا مشروب صحى يقوى ويعزز مناعة الجسم وطارد لامراض اليوم سوف نتحدث عن 8 أطعمة مهمه جدا .
بتعزز وتقوى مناعة الجسم وكلا منها يلعب دورا مهما فى حياتنا ولا يخالو اى مطبخ من هذه الأطعمة
اليكى ايتها الام:
 8 أطعمة بتساعد على تعزز وتقوية مناعة اسرتك
تعرفى عليها وعلى فوائد كلا منها على حدا
  1. شاى النعناع
  2. الشوفان
  3. الكركم
  4. بطاطا حلوة
  5. بروكلى
  6. زنجبيل
  7. الفواكة الحمضية
  8. ثوم
هذه كانت قائمة

أفضل 8 أطعمة تعزز وتقوى مناعة الجسم

سوف نتناول كلا على حدا لمعرفة فوائدهم العظيمه .
شاى النعناع وفوائده
شاى النعناع وفوائده 
شاي النعناع هو شاي عشبي مصنوع من نعناع فلفلي.
 ويسمى أحيانا شاي النعناع.
 وهو شاي طبيعي خالي من الكافيين
فوائد شرب الشاي بالنعناع
  • يزيد من قابلية جسم الإنسان على امتصاص الحديد، إذ إنّ الشاي الأسود على وجه الخصوص يعيق امتصاص الحديد في الجسم، فيخفف النعناع من حدة هذا التأثير.
  • يبطئ من نمو البكتيريا الضارة ويقتلها، كما هو الحال مع البكتيريا العنقودية، والبكتيريا المسماة بالاسم العلمي "MRSA"، المعروفة بمقاومتها للمضادات الحيوية، وهذا يعود للخواص الموجودة في أوراق النعناع.
  •  يقي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية، لاحتواء النعناع على مواد مضادة للأكسدة. يساعد شُرب الشاي الأخضر بالنعناع على وجه الخصوص، والذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وفيتامين B والكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائيّة على تحقيق الفوائد التالية:
  •  الاسترخاء والتخفيف من آلام العضلات، وتخفيض معدل نسبة الكوليسترول في الدم، تخليص الجسم من المخاط وطرده من الجهاز التنفسي، وتوسيع جيوب الأنف إذا ما تم استنشاق بخاره، كما ويخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي كآلام المعدة وتشنجات الأمعاء، ويساعد في الحصول على نوم هادئ إذا ما أُخذ كوب دافئ منه قبل النوم، ويضاف إلى ما سبق ذكر دوره في تعزيز صحة جهاز المناعة وتقويته؛ وبالتالي قلة التعرض للإصابة بمختلف الأمراض لا سيما نزلات البرد والإنفلونزا.
 طريقة تحضير الشاي بالنعناع
  •  اغلِ كمية مناسبة من الماء تناسب عدد أكواب الشاي التي تود تحضيرها
  •  ومن ثم أضف السكر
  •  وبعدها كل من أوراق الشاي وأوراق النعناع
  •  واتركه يغلي قرابة الدقيقتين
  •  ثم أطفئ النار تحته وصبّه في الأكواب
  •  ويمكنك إضافة ورقة أو اثنتين إلى كل كوب للزينة ولزيادة نكهة النعناع في الكوب أيضاً.
الشوفان وفوائده
الشوفان وفوائده
الشوفان هي حبوبٌ كاملةٌ خاليةٌ من الجلوتين (بالإنجليزية: Gluten-free) وتعد مصدراً جيّداً للفيتامينات، والمعادن، والألياف ومضادات الأكسدة المهمّة للجسم، كما أنّها توفر العديد من الفوائد الصحيّة، فهي تساعد على إنقاص الوزن، وفي تقليل مستويات السّكر في الدم، وتحدّ من مخاطر أمراض القلب.
 ويجدر الذّكر أنّ هناك العديد من متجات الشوفان، مثل الشوفان الفوري، والشوفان الملفوف، أو قطع الشوفان الصلبة، ويتم تحضيرها وطبخها في الماء أو الحليب كما يمكن إضافة بعض المكونات الصحيّة مثل الفواكه أو المكسرات.
 ويُنصح الأشخاص المصابون بمرض حساسيّة القمح والّذين يتّبعون حمية خاصّة به بالتأكّد من الملصق الغذائي بأن يكون خالياً من الجلوتين، وذلك لأنّ بعض منتجات الشّوفان قد تتعرّض للخلط بحبوب أخرى مثل القمح أثناء عملية الحصاد أو التّصنيع.
فوائد الشوفان
يوفر الشوفان العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد:
 غنيٌّ بمضادات الأكسدة: تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد (بالإنجليزية: Avenanthramides)، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيراً مضاداً للالتهابات والحكة.
 احتواؤه على الألياف: حيث تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان (بالإنجليزية: Beta-Glucan) القابلة للذوبان، والتي تشكل محلولاً كثيفاً وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضميّ.
 المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم:
حيث إنّ ألياف البيتا-جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، حيث إنّ ارتفاع الكوليسترول في الدّم هو أحد المخاطر الأساسيّة لأمراض القلب والتي تعتبر من أكثر أسباب الوفاة عالميّاً، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.
 تنظيم مستويات السكر في الدم: حيث يحسّن تناول الشوفان من التحكم في سكر الدم، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.
 المساعدة على إنقاص الوزن:
 حيث تعتبر حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة التي تعطي شعوراً بالشبع مدةً طويلةً بعد تناولها، وذلك لأنها تحتوي على ألياف البيتا-جلوكوان التي تبطئ عملية تفريغ المعدة من الطعام، وبذلك تقلّ السعرات الحراريّة المتناولة، والتي بدورها تساعد على إنقاص الوزن. العناية بالبشرة: فقد شاع منذ القدم استخدام الشوفان المطحون لعلاج الجلد المتهيّج والمتحسّس في حالات متعددة، كما وُجد أنّه يحسّن من أعراض للإكزيما (بالإنجليزية: Eczema).
 المساعدة على تخفيف الإمساك:
 حيث يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.
 تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم: فقد أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريباً أنّ الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
الكركم وفوائده
الكركم وفوائده
الكركم
لقد تم التعرف على فوائد الكركم الطبية  قبل مئات السنين عن طريق الطب الصيني والهندي القديم.
 وهنا سنحدثكم عن أشهر فوائده التي أثبتها الطب الحديث:
فوائد الكركم
اليكم اهم فوائد الكركم الطبية التي سنوجزها لكم فيما يلي وبحسب ما أثبتته الدراسات:
1- مضاد قوي للالتهابات
فقد ثبت أن من فوائد الكركم أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.
ولهذا ينصح به كعلاج طبيعي لالتهابات المفاصل.
بالاضافة الى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم الطبيعية، مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها، وهو مسكن طبيعي للالام.
وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات فقد أمتلك الفوائد التالية:
يعالج الصدفية: 
قد يساعد في علاج الصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية.
يعالج التهاب المفاصل:
 يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.
علاج الربو:
 يمكن أن يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر وسيلة منزلية فعالة في علاج الربو.
مقاومة نزلات البرد والانفلونزا:
فباعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات، يجعله فعالا في مقاومة السعال نزلات البرد والانفلونزا.
يحفز جهاز المناعة:
 يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.
التئام الجروح: يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
بهذا يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ وشربه قبل الذهاب إلى الفراش للمنع والوقاية من اي التهابات.
بطاطا حلوة وفوائدها
بطاطا حلوة وفوائدها
البطاطا الحلوة، البطاطا السكرية أو القلقاس الهندي أو الفندال (الاسم العلمي: Ipomoea batatas) وهو نباتي من ذوات الفلقتين تحت الفصيلة المحمودية.
 وثمرتها كبير نشوية، حلوة المذاق وتؤكل أوراقها أحيانا.
 يرجع أصلها إلى المناطق الاستوائية في أمريكا
تحتوي على ما يقرب من 50 جنسا وأكثر من 1,000 نوع.
فوائد البطاطا الحلوة
  1.  مصدر جيد لفيتامين B6: فيتامين B6 يساعد على الحد من الحمض الأميني الكيميائية في أجسامنا. وقد تم ربط الحمض الأميني مع الأمراض التنكسية، بما في ذلك الوقاية من النوبات القلبية ، ولذلك فإن تناول البطاطا الحلوة تحمي من النوبات القلبية و الأنواع الأخرى من الأمراض التنكسية .
  2. مصدر جيد لفيتامين C: كما نعلم فيتامين C مهم جداً في المساعدة على درء فيروسات البرد والانفلونز
  3.  مصدر جيد لفيتامين D: وهو الفيتامين المكمل لنظام المناعة والصحة العامة في الجسم والذي يساعد بدورة فيتامين (أ) ، في المعتاد لا نحصل جسمنا على هذا الفيتامين د إلا من أشعة الشمس الكافية. نقص هذا الفيتامين لعدم التعرض للشمس كثيراً يسبب ما يمسى بالاضطرابات العاطفية الموسمية وهذا ما يصيب معظم الدول التي تغيب عنها الشمس كثيراً أو الأشخاص التي لا تتعرض للشمس بشكل كافي ، لكن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة عاليه من هذا الفيتامين الهام الذي يلعب دورا هاما في مستويات الطاقة لدينا، و كذلك الحالة المزاجية ، ويساعد على بناء عظام صحية و يحافظ على صحة القلب والأعصاب والجلد والأسنان، كما أنه يدعم الغدة الدرقية.
  4. البطاطا الحلوة مصدر غني بالحديد: معظم الناس يدركون أننا في حاجة إلى الحديد ليمدنا بالطاقة وكذلك لمنع الأنيميا بالجسم لدينا الطاقة الكافية
  5.  مصدر غني بالمغنيسيوم: وهو العنصر الأساسي الذي يساعدنا على الاسترخاء ومقاومة الإجهاد ، كما أن المغنيسيوم ضروري لصحة الشرايين في الجسم وكذلك صحة العظام والقلب والعضلات، 
  6.  مصدر غني بالبوتاسيوم . واحد من العناصر الهامة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والإشارات العصبية.
  7.  مصدر آمن وطبيعي للسكر . مذاق البطاطا الحلوة حلو وعلى الرغم من ذلك فهي تحتوى على السكريات الطبيعية و الآمنة لجسمك ، مما يساعد على ضمان وجود مصدر متوازن ومنتظم من الطاقة، دون طفرات من السكر الصناعي في الدم أو زيادة الوزن.
  8.  مصدر غني بالكاروتين و بيتا كاروتين . ذلك اللون البرتقالي الغنى في البطاطا الحلوة يدل على نسبة عالية من الكاروتين بيتا كاروتين مثل الكاروتينات وغيرها، 
  9.  تعزز صحة القلب: البطاطا الحلوة هي مصدر كبير من فيتامين B6 الرائعة في تحطيم الحمض الاميني والمساهم في تصلب الأوعية الدموية والشرايين
  10.  تساعد على الاسترخاء وتقلل الشعور بالاجهاد: وفقا لوزارة لوس أنجلوس للصحة العامة البطاطا الحلوة تحتوي على المغنيسيوم لذا فأنها تعزز الاسترخاء والهدوء والمزاج الجيد وكذلك الشريان والدم والعظام والعضلات والأعصاب والصحة وفقا لعلم النفس اليوم وربما هذا سيقدم الكثير من الفائدة للاعب كمال الاجسام كمثال.
  11. مفيدة لعملية الهضم فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي رائعة وفقا لعيادة كليفلاند البطاطا الحلوة هي مصدر جيد للألياف الغذائية مما يساعد الجسم على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وينظم الهضم وهذه من فوائد البطاطا الحلوة للامساك لان الهضم منتظم فلا امساك.
  12.  مفيدة للشعر وللبشرة: فيتامين (A) الموجود في البطاطا الحلوة قد يساعد في الحماية من أضرار أشعة الشمس، وفقا لدراسة أجريت عام 2004 في دورية ابحاث السرطان كشفت ان الفيتامينات C و E معروف فوائدها للجماله فهي تشجع صحية الجلد وتوهجه ونمو الكولاجين.
  13.  اطلع كذلك علي فوائد اللوز للبشرة
بروكلى وفوائدة
بروكلى وفوائدة
القُـنَّـبِـيط الأسود أو البَرْكولي(بالإنجليزية: Broccoli) ويسمى بالعامية القرنبيط الأخضر، و بروكلي هو أحد نباتات الفصيلة الصليبية وهو من مجموعة الملفوف (الكرنب) والقُـنَّـبِـيط (القرنبيط أو الزهرة)، غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من التلف والسرطان, يحوي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية.
فوائد البروكلى
  1. يحوي كوب واحد من القُنَّبيط الأسود المطهو  او البروكلى على 40 سعرة حرارية
  2. يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين ج وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين أ وحمض الفوليك
  3. كما يحوي على الكالسيوم والحديد والبروتين
  4. وهو غني جداً بمادة البايوفلافونيدات المهمة في الوقاية من السرطان
  5. إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الألياف وهو غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.
  6. يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون الثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.
  7. يقول أحد المصابين بفرحات اللسان ع.ا ان تناوله شوربة البركولي تساعد بشكل سريع على اختفاء هذه القرحات من اللسان. 
  8. مع العلم أن الطب الحديث فشل في حل المشكلة.
  9. يحتوي على الكالسيوم.
  10. يحتوي على كمية مفيدة من المغنيسيوم : 
  11. المفيد في عملية إنتاج الطاقة وبناء العضلات.
  12. يحتوي على ألياف بنسبة جيدة.
  13. يحتوي على فيتامين ج (C) بنسبة عالية وجيدة جدا ً.
  14. يحتوي على حمض الفوليك.
  15. يحتوي على الحديد.
  16. يحتوي على البوتاسيوم.
  17. يحتوي على الكاروتينات والإندول كاربينول.
  18. من أهم فوائد البركولي انه مضاد قوي جدا ً للسرطان حيث أنه يحتوي على مواد مضادة لأكسدة (السلفورافان).
  19. يعمل بتفعيل الأنظمة الإنزيمية المزيلة للسموم الموجودة في الجسم.
  20. طريقة تناول القُنَّبيط الأسود او البروكلى
  21. يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقاً بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحويها.
زنجبيل وفوائده
زنجبيل وفوائده
الزنجبيل وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية، من نباتات المناطق الحارة.
 تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر.
والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه.
تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.
يكثر في بلاد الهند الشرقية والفليبين والصين وسريلانكا والمكسيك باكستان وجاميكا، وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.
يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة.
 يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات).
استعمالات الزنجبيل
  1. طارد للغازات والريح.
  2. يدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية.
  3. الفسيفساء والبعثة.
  4. يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية.
  5. يدخل في علاج آلام الحيض.
  6. يزيد في الحفظ
  7. وسيلة لعلاج أمراض المعدة والأمعاء
  8. ويبعث الهضم
  9. Wittgenburgh إلى
  10. ويقوى الأعصاب
  11. يقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد –أي أنه مضاد حيوي طبيعي-
  12. يقوي الهرمونات والدم، منشط للدورة الدموية
  13. يفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكى
  14. منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر ومقوى.
  15. ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق
  16. جيد لظلمة البصر كحلا وشربا.
  17. ينفع من سموم الهوام
  18. وينفع من الهرم (الشيخوخة)
  19. ينفع الكلى والمثانة والمعدة الباردة ويدر البول
  20. جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.
الفواكة الحمضية وفوائدها
الفواكة الحمضية وفوائدها
تتميز الفواكه الحمضية عن غيرها بمذاقها الحامض وقشورها التي تحتوي على زيوت عطرية تتناثر بالهواء عند إزالتها وغنية بالفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم، ولها فوائد تقي من أمراض عديدة كنزلات البرد وأمراض الزكام وأمراض السرطان.
 ولكن من أفضل أنواع الحمضيات لجسم الإنسان
  • هي البرتقال لأنه من أكثر الفواكة الحمضية الغنية بفيتامين "سي" ويستخدم كمكمل غذائي صحي للجسم. 
  • الليمون وهو شديد الحموضة و تتميز القشرة الخارجية باللونين الأصفر والأخضر ويساعد في تنقية خلايا الجسم والأنسجة من السموم وطردها إلى الخارج ومدر للبول ويضم نسبة عالية من عناصر المغنيسيوم والبوتاسيوم المسؤولة عن تغذية أعصاب وأنسجة الدماغ و يحارب التوتر والقلق والاكتئاب واحتوائه على مضادات للأكسدة والتي تكون واقي من أمراض السرطان. 
  • التمر الهندي وهو من الثمار الآسيوية ويعتبر علاج قوى نزلات البرد واحتقان الحلق. 
  • البرتقال الأحمر وهو أحد أنواع البرتقال الذي يتميز قلبه باللون الأحمر، والمعروف في بعض الدول العربية بدم الزغلول لشدة حماره، وثمرة هذا النوع صغيرة وسبب حمرته يرجع إلى وجود مادة الأنثوسيانين وهو أحد أنواع الحمضيات التي تتميز بصغر حجم ثمارها، كما تحيط بها قشرة رقيقة من الخارج، وطعمها أقل حموضةً من البرتقال، وهو مناسب جدًا في صنع العصير في الصيف. 
  • الجريب فروت تعتبر من أفضل أنواع الحمضيات المناسبة لمرضى السكر فهو يساهم في ضبط مستوى معدل السكر في الدم ويساعد في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد. 
  •  إلى أن الجريت فروت يعتبر من أهم المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن ويحتوي على الألياف المغذية للبشرة والجسم ويحتوي على السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة، وتقلل نسبة البروتينات والدهون فيها وتتفاوت نسبة المعادن فيها، كالكالسيوم والبوتاسيوم، والفسفور.
ثوم وفوائدة
ثوم وفوائدة
يعد الثّوم (الاسم العلمي: .Allium sativum L) أحدَ أنواع النباتات العشبيّة أُحاديّة الفلقة التي تنتمي الى جِنس الثّوم، وفصيلة الثّوميات، وهو نباتٌ بصليّ، ينمو في المُناخ المُعتدل، ويصل طوله الى 1.2 متر، وله عدّة أنواع، ويُعدُّ ثاني أكثر نوعٍ انتشاراً من جنس الثوميّات (الاسم العلمي: Alliaceae) في جميع أنحاء العالم، وقد استُخدِم الثوم على مدى قرون لأغراض الطهي، والطب، ويمتاز باحتوائه على مركبات الكبريت العضويّة التي يُعتقد أنّها سبب رائحته، ونكهته، كما أنّه له عدة
 فوائد صحيّة مُحتملة للثوم
  • تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين
  • من خلال خفضه لفرط شحميات الدم، ومستوى ضغط الدم المرتفع، واحتمالية تقليله لخطر الإصابة بالسكري، وتكوّن الخثرات في الدم، كما لوحظ أنّ استهلاك الحيوانات له يرتبط بشكلٍ مباشرٍ في تقليل خطر السكتات وتصلب الشرايين عبر خفض مستوى الدهون وتراكمها داخل جدران الخلايا الشريانيّة.
  • انّ مُستخلص الثّوم المُعمّر مع مساعد الإنزيم Q-10 (بالإنجليزية: Coenzyme Q10) -وهو مادّةٌ تمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة- قلّل من تقدّم حالة المصابين بتصلّب الشرايين، كما لُوحظ لديهم تحسّنٌ في المؤشرات الالتهابيّة المرتبطة بهذه الحالة.
  • تحسين حالات المصابين بالسكري من النوع الثاني: حيث يُعدُّ السكري من الأمراض المزمنة المعروفة بارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الدّم
  • ما آنّ الثوم يُعدّ مصدراً جيّداً لفيتامين ج الذي يلعب دوراً في تنظيم ستويات سكر الدم، وفيتامين ب6 الذي يدخل في عمليّات أيض الكربوهيدرات، ممّا قد يكون مفيداً للمصابين بالسكري.
  • خفض مستويات الكوليسترول والدهون في الدم: فقد لوحظ أنّ استهلاك الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول لمكملات الثّوم يرتبط بتقليل مستوياته لديهم، إضافة إلى خفض مستويات الكولسترول السيئ بنسبة تتراوح بين 10–15%، لكن لا توجد نتائج تُثبت أنّ الثّوم له دورٌ في خفض الدهون الثلاثيّة في الدّم أو رفع مستويات
  • أنّ تناول أقراص الثّوم المُجفف مدّةً تتراوح بين 8 إلى 12 أسبوعاً من قِبل 42 رجلاً يتراوح عمرهم بين 35-70 ويعانون من فرط كوليسترول الدم بدرجةٍ بسيطةٍ قلّل من مستوى الكوليسترول الكليّ في الدّم لديهم بنسبة 11.5%، ومن مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 13.8%، كما حسّن من مستوى الكوليسترول الجيد بما يعادل 11.5%. خفض ضغط الدم: حيث يُعدُّ ارتفاع ضغط الدّم أحد أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،
مجلة عالم حواء تتمنى تكون قدمت استفاده لمتابعيها عن هذه الأطعمة فى تعزز وتقوية المناعه فى الجسم تابع ايضا على صفحة صحة حواء أقوى مشروب لتقوية مناعة الجسم منزليا



  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : ايمان ايوب

بقلم : ايمان ايوب

مصرية الجنسية من مدينة الالف مئذنة محبة للتدوين مهتمة جدا بمجال االازياء والموضة هدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى ومؤسسة مدونة مجلة عالم حواء .

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • تابع

مدونة مجلة عالم حواء مدونة عربية نسائية الاقرب الى حواء تهتم بتقديم اقوى الوصفات الطبعية للبشرة والتخسيس والرجيم والعناية بالشعر والحناء وتفسير الاحلام والابراج أزياء محجبات وفساتين الزفاف والسهرات الالكسسوارات الاحذية والشنط الاناقه والجمال عنوانا لنا اخر صيحات الموضة عبايات صحة حواء مطبخ حواءو ترتيب المنزل

جميع الحقوق محفوظة

مجلة عالم حواء

2018