| -->

مجلة عالم حواء مجلة عالم حواء
اكسسوارات

آخر الأخبار

اكسسوارات
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

تعرف على بعض التأثيرات الجانبيه لبعض الأعشاب لتقليل من مخاطر كثرة استخداميتها

 تعرف على بعض التأثيرات الجانبيه لبعض الأعشاب لتقليل من مخاطر كثرة استخداميتها

بالرغم من ان الأعشاب هي مواد طبيعيه يفترض ان تتمتع بأعلى درجات الأمان الا ان ذلك لايعني انها خاليه من الأضرار.
وادناه بعض الأمثله؛التى تبين لنا مخاطر كثرة استخدام الاعشاب
بالرغم من ان الأعشاب هي مواد طبيعيه يفترض ان تتمتع بأعلى درجات الأمان الا ان ذلك لايعني انها خاليه من الأضرار.

 تعرف على بعض التأثيرات الجانبيه لبعض الأعشاب لتقليل من مخاطر كثرة استخداميتها

كثرة تناول واستخدام بعض الالعشاب والافراط فى استخدامها يؤدى الى مخاطر على الشخص لهذا حرصة مجلة عالم حواء على تجميع اكثر الاعشاب استخداما حرصنا منا على تقديم مجموعه مفيده من المعلومات لمتابعينا فتابعو معنا الاضرار الجمه من فرط استهلاك هذه الاعشاب واهمها كما يلى
اضرار العرق سوس

أضرارعشبة عرق السوس

1-يجب في حالة الإصابة بهذه الأمراض استشارة الطبيب قبل تناول عرق السوس مع تحديد الكمية المناسبة منه طبقاً لكل حالة على حدى.
2-لا يجب أن تتناول عشبة عرق السوس الأم في مرحلة الحمل والرضاعة حفاظاً على حملها وعلى صحة رضيعها.
3-أيضًا مرضى ضغط الدم المرتفع والأمراض القلبية والذبحة الصدرية والوذمة القلبية لا يجب أن يتناولوا عرق السوس بأياً من أشكاله لإنه يحبس السوائل في الجسم للمصابين بضغط الدم، وأيضًا مما قد يتسبب في مضاعفات لفشل القلب ألاحتقاني.
4-أما مرضى الكلى فيجب أيضًا أن يحذروا من تناول عرق السوس لإنه يتسبب في مضاعفات ويرهق الكلى في حالة إصابتها.
5-بينما يجب الحذر من تناول عشبة عرق السوس بالنسبة لمرضى الكبد خاصةً النوع المصحوب بالاستسقاء أو مايعرف بإسم الوذمة وهي ببساطة إنتفاخ البطن بالسوائل.
6-كما يمنع عرق السوس عن مرضى ارتفاع ضغط العين مثل أمراض “الجلوكوما أو المياه الزرقاء”.
7-يجب الحذر عند تناول عشبة عرق السوس مع الأدوية لإنه يمكن أن يؤدي استعماله مع بعض الأدوية لتفاعلات ضارة بالجسم وخاصة الأدوية المضادة للإلتهابات.
8-ضرورة استشارة الطبيب المختص عند الاصابة بحالات السعال وحساسية الصدر والإلتهابات المصحوبة بانخفاض ضغط الدم عن كمية عرق السوس المتناولة أو منع التناول من الأصل.
9-تعمل عشبة عرق السوس على تخفيض مستويات البوتاسيوم في الجسم كما يحبس الماء والصوديوم في الجسم.
10-قد يتسبب العرقسوس في إتلاف خلايا الدماغ.
11- أحياناً من الآثار الجانبية الضارة للعرقسوس أنه يؤدي إلى زيادة فرص الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض المفاجيء.
12-عند الإفراط في تناول العرقسوس قد يحدث قصور بالقلب.
13- يحذر العرقسوس على مرضى السرطان بكل أنواعه.
قدمنا في هذا الموضوع تعريف لـ عشبة عرق السوس مع شرح محاذير استخدامها أو أضرارها أيضًا، وللتعرف على نباتات آخرى مفيدة للصحة تابع قسم الأعشاب بالموقع.
-الأستمرا بتناول نقيع عرق السوس يوميا ولفتره طويله يؤدي الى ارتفاع الضغط الدموي الشرياني وربما يؤدي الى عجز القلب الأحتقاني.
خطر زيادة المعادن السامة: يُنصح بعدم تخمير الشاي الأحمر لمدة تزيد عن 3 دقائق؛ وذلك لتجنب زيادة تركيز بعض المعادن الثقيلة والسامة، مثل: المغنيسيوم، والرصاص، والألمنيوم الموجودة في الشاي

أضرار الشاي الأحمر

خطر زيادة المعادن السامة: يُنصح بعدم تخمير الشاي الأحمر لمدة تزيد عن 3 دقائق؛ وذلك لتجنب زيادة تركيز بعض المعادن الثقيلة والسامة، مثل: المغنيسيوم، والرصاص، والألمنيوم الموجودة في الشاي، كما يُعتقد بأنّ بعض أنواع الشاي قد تحتوي على نسبة قليلة من الزرنيخ والكادميوم ولكنّها لا تعتبر ضارة لجسم الإنسان نتيجة لنسبتها القليلة . تأثير الكافيين: قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالحساسية من الكافيين من بعض الآثار الجانبية عند تناولهم لكميات كبيرة من الشاي الأحمر، وفيما يلي نذكر بعض من هذه الآثار: الشعور بالقلق. تهيج الجلد. الإصابة باضطرابات في المعدة. عدم انتظام ضربات القلب. المعاناة من الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhoea). احتمالية الإصابة بالماء الأزرق، وحدوث ضغط العين. التأثير في سكر الدم. زيادة ضغط الدم. ضعف العظام واحتمالية حدوث هشاشة العظام؛ نتيجة لخروج الكالسيوم مع البول. الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) أو المعروف بالقولون العصبي.
٢-الاستمرار بتناول الشاي الأحمر البارد يؤدي الى تكوين حصاة في الكليه
 الإصابة بفقر الدم: يُنصح بعدم تناول الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الشاي الأحمر أثناء تناولهم لوجبة غنيّة بالحديد أو مكملات الحديد، وذلك لأنّه يُقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما يؤدي للإصابة بفقر الدم. التداخل مع بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية: إذ يتداخل تناول الشاي الأحمر مع مجموعة من الأدوية والمكملات الغذائية المختلفة، مثل: مثبطات أكسيديز أحادي الأمين (بالإنجليزية: MAO) الذي يُستخدم لعلاج مرض الاكتئاب، بالإضافة للمنشطات كعقار الريتالين، وبعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج الأرق، واضطرابات القلق، والقرحة، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول الشاي الأحمر مع غيره من المنبهات قد يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ومعدل دقات القلب، كما أنّه من الممكن أنّ يؤدي إلى التقليل من امتصاص حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic acid).
مما لا شك فيه أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يقمون بتناول مستخلص الشاي الأخضر بهدف القضاء والتخلص من الوزن الزائد، ولكن هذا التقرير أكد خطورة  تناول هذا المستخلص من الشاي الأخضر علي الكبد، ولأنه يعرضه للتلف.

اضرار كثرة تناول الشاى الاخضر

الاستمرار بتناول الشاي الأخضر يؤدي الى تلف الكبد
مما لا شك فيه أن هناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يقمون بتناول مستخلص الشاي الأخضر بهدف القضاء والتخلص من الوزن الزائد، ولكن هذا التقرير أكد خطورة  تناول هذا المستخلص من الشاي الأخضر علي الكبد، ولأنه يعرضه للتلف.
وأوضح التقرير إلي أنه، بين عامي 2006 و 2016 ، تلقت منظمة الصحة الكندية 11 تقريراً حول إصابة أشخاص كثيرون بمشاكل في الكبد، وهناك علاقة قوية  مرتبطة باستخدام منتجات مستخلصات الشاي الأخضر بالإصابة.
كما أكد تقرير أخر منشور في موقع "newscientist "، أن  الإسراف في تناول الشاي الأخضر قد يعرض صحة الكلي والكبد للخطر، وذلك بالرغم من أن الشاي الأخضر له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ولكن كثرة تناوله تسبب خطرا نتيجة لإحتوائه علي نسبة عالية من مادة البوليفينول.
الجرعه الكبيره للكركم (اكثر من غرام ونصف يوميا) يؤدي الى عدم انتظام ضربات القلب

أضرار الكركم

عادةً ما يكون الكركم آمناً عند تناوله أو استخدامه خارجيّاً على الجلد، ولكنّه قد يؤدّي إلى أعراضٍ جانبيّةٍ عند البعض، كالإسهال، والغثيان، والشعور بالدوار، وقد يؤدّي لأضرار أخرى مثل:
 تهيّج المعدة: حيث يمكن أن يؤدّي تناول كميات كبيرة من الكركم لحدوث تهيّج في المعدة؛ حيث إنّه يحفز المعدة على إنتاج العصارة الهضميّة التي تساعد على الهضم، لكنّها قد تؤثّر سلباً في بعض الأشخاص. تمييع الدم: إذ يمتلك الكركم خصائص قد تساهم في زيادة سهولة الإصابة بنزيف الدم، ومن ناحية أخرى فإنّ من فوائده تقليل ضغط الدم والكوليسترول، ويمكن أن يعود ذلك إلى الطريقة التي يعمل بها الكركم في الدم، لذلك فأنّ الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثّر (بالإنجليزية: Blood-thinning drugs) عليهم عدم تناول كميات كبيرة من الكركم. تحفيز الانقباضات: حيث يمكن أن يساعد الكركم على تخفيف الأعراض المصاحبة للمتلازمة السابقة للحيض (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome)، ولكن ليس هناك دراساتٌ كافيةٌ تؤكد قدرته على تحفيز الولادة، ولكن يجب على المرأة الحامل الامتناع عن تناول مكمّلات الكركم بسبب امتلاكها خصائص مميعةً للدم، ولكنّ تناوله بكميات بسيطة كتوابل أثناء فترة الحمل لا يُعدّ ضارّاً. العقم: فقد يؤدّي تناول الرجال للكركم إلى تقليل مستوى هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، وتقليل حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى تقليل الخصوبة، لذلك يجب تناوله بحذر. تقليل امتصاص الحديد: وذلك عند تناوله بكمية كبيرة، لذلك يجب تناوله بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.
-تناول القرنفل بكثره يؤدي الى النزيف احتياطات خاصة وتحذيرات الأطفال: في الأطفال، زيت القرنفل هو غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد

اضرار القرنفل

-تناول القرنفل بكثره يؤدي الى النزيف
احتياطات خاصة وتحذيرات الأطفال: في الأطفال، زيت القرنفل هو غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل. الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية في الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وينصح بتجنب استخدامه. اضطرابات النزف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، وهناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف. الجراحة: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، كما أن هناك قلق من أن القرنفل قد يسبب النزيف أثناء أو بعد الجراحة، ويجب التوقف عن استخدام فصوص القرنفل على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المجدولة. 
على الرغم من كل فوائد الحلبة العظيمة، قد تكون للحلبة مثلها مثل أي أعشاب أخرى اثار جانبية سلبية على الصحة، وبعضها قد تصل الى درجة الخطورة، فما هي أضرار الحلبة؟

أضرار الحلبة

على الرغم من كل فوائد الحلبة العظيمة، قد تكون للحلبة مثلها مثل أي أعشاب أخرى اثار جانبية سلبية على الصحة، وبعضها قد تصل الى درجة الخطورة، فما هي أضرار الحلبة؟
الكميه الكبيره من الحلبه تؤدي الى هبوط خطير في سكر الدم
 قد تكون سباً للنزيف
تحوي الحلبة مادة قد تعمل بمثابة مميع للدم، وتعرف هذه المادة باسم الكومارين Coumarins، وفي حال تم تناول كميات كبيرة من الحلبة خلال اليوم فهي قد ترفع من خطر الاصابة بالنزيف. 
لذا فإن الذين يعانون اضطرابات في الدم ومشاكل النزيف والتخثر، ينصحون بعدم تناول الحلبة بكميات كبيرة من دون استشارة الطبيب، إذ قد تشكل خطراً على حياتهم، وتؤدي الى زيادة النزيف التي قد تشمل أعراضها
إنّ تناول المرمية بالكميات التي عادة ما تؤكل مع الأطعمة يُعد أمراً آمناً تماماً، كما أنّها تعدّ آمنةً للاستخدام بالكميات الطبية لفترة قصيرة قد تصل إلى أربعة أشهر، إلا أنّ ذلك قد لا يكون آمناً في حال تمّ استخدامها لفترات طويلة؛ وذلك لاحتواء بعض أنواعها على مادة كيميائية تُدعى ثوجون

اضرار الميرمية

إنّ تناول المرمية بالكميات التي عادة ما تؤكل مع الأطعمة يُعد أمراً آمناً تماماً، كما أنّها تعدّ آمنةً للاستخدام بالكميات الطبية لفترة قصيرة قد تصل إلى أربعة أشهر، إلا أنّ ذلك قد لا يكون آمناً في حال تمّ استخدامها لفترات طويلة؛ وذلك لاحتواء بعض أنواعها على مادة كيميائية تُدعى ثوجون (بالإنجليزية: Thujone)؛ والتي يمكن أن تكون سامّة في حال تم تناول كمية كبيرة منها، حيث يمكن أن تسبب النوبات والضرر للكبد والجهاز العصبي، وبالإضافة إلى ذلك هناك بعض الحالات التي يجب فيها أخذ الحيطة والحذر أكثر من غيرها، وهي كالآتي
الحمل والإرضاع: وذلك لاحتواء بعض أنواع المرمية على مادة الثوجون التي يمكن أن تتسبّب في نزول الحيض لدى المرأة؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإجهاض، كما تُنصح المرأة التي ترضع طفلها رضاعةً طبيعية بالابتعاد عن المرمية؛ حيث يُعتقد أنّ الثوجون يقلل إنتاج الحليب عند الأم. مرضى السكري: تعمل المرمية على خفض مستويات السكر في الدم؛ الأمر الذي قد يتعارض مع الأدوية المستخدمة لمرضى السكري، لذك يُنصح المرضى الذين يداومون على تناول هذه الأدوية بالانتباه إلى الكميات المتناولة من المرمية. الحالات الحساسة للهرمونات: (بالإنجليزية: Hormone-sensitive conditions)؛ حيث تحتوي المريمية الإسبانية على هرمون له تأثير شبيه بالهرمون الأنثوي الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)؛ الأمر الذي يؤدي إلى ازدياد بعض الحالات سوءاً مثل سرطان الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان بطانة الرحم، بالإضافة إلى الأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine fibroids). مرضى ضغط الدم: قد تزيد بعض أنواع المرمية مثل المريمية الإسبانية (بالإنجليزية: Salvia lavandulaefolia) من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، في حين أنّ بعض الأنواع الأخرى مثل المرمية الشائعة (بالإنجليزية: Salvia officinalis) تعمل على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه أساساً. النوبات: (بالإنجليزية: Seizure)؛ حيث تحتوي بعض أنواع المرمية على كميات كبيرة من الثوجون؛ وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى تحفيز النوبات لدى الأشخاص الذين يعانون منها، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من النوبات بعدم استهلاك المرمية بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام. الجراحة: حيث تتسبّب المرمية بانخفاض مستويات السكر في الدم؛ الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة التحكم في مستويات السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذلك يُنصح بعدم تناول المرمية كدواء قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد إجراء الجراحة.
وعلى الرغم من الكم الهائل من الفوائد الذي يتمتع بها الزنجبيل إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة التي تشير إلى أن كثرة الإفراط في تناول الزنجبيل قد يسبّب تسارع في نبضات القلب

أضرار الزنجبيل

وعلى الرغم من الكم الهائل من الفوائد الذي يتمتع بها الزنجبيل إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية الحديثة التي تشير إلى أن كثرة الإفراط في تناول الزنجبيل قد يسبّب تسارع في نبضات القلب،كما أن الجراحات الكثيرة منه تؤدي إلى حدوث هبوط في وظائف الجهاز العصبي المركزي، كما وجد العلماء أن الزنجبيل قد يضر مرضى السكري بسبب قدرته الفعالة في خفض مستويات السكر لذلك لابد من تناوله بإنتظام وبشكل محدد أي يكفي تناوله مرة واحدة يوميا.
وفي نهاية المقال نستطيع أن نقول أن الزنجبيل أضرار أقل من فوائده وليس أكثر منها وهو النبات العشبي الوحيد الذي يترأس قائمة الأعشاب الطبيعية في علاج الآلاف من الأمراض المزمنة 
شاى البابونج 1:الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.

اضرار البابونج على صحة الجسم والجلد

شاى البابونج
1:الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.
2: لا ينصح المرأة الحامل باستخدام البابونج  حيث إنه يسبب ضرر على صحة الجنين .
3:قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة.
4:الافراط فى تناول البابونج يعمل على ظهور طفح جلد وبقع حمراء والتهابات شديدة وتورم على أماكن متفرقة من الجلد.
5: قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى"السكر، الضغط ، السرطان"
ومن أبرز أضرار الهيل أيضا أنه يتفاعل مع الدواء، بعض العقاقير يتفاعل معها هذا العشب الهام، فالتفاعل هنا فى بعض الحالات قد يكون سلبيا ويسبب الكثير من المشكلات الصحية،

اضرار الهيل كثيرة

ومن أبرز أضرار الهيل أيضا أنه يتفاعل مع الدواء، بعض العقاقير يتفاعل معها هذا العشب الهام، فالتفاعل هنا فى بعض الحالات قد يكون سلبيا ويسبب الكثير من المشكلات الصحية، من أبرز ذهه الأدوية التى يمكن أن تتفاعل مع الهيل فى بعض الحالات هو الأسبرين ومضادات الاكتئاب، وكذلك عقاقير الحصوات، يتفاعل أيضا الهيل فى بعض الحالات مع أدوية الكبد، وبعض عقاقير متلازمات القولون، إضافة بعقاقير فيروس نقص المناعة البشرى.
ومن أبرز أضرار الهيل أيضا على الجسم، أنه يزيد من فرص تكون الحصوات فالهضم يعجز فى كثير من الأحيان عن امتصاص الهيل بشكل متكامل، مما يجعل الترسبات تترسب وتزيد ويصبح المريض عرضة للإصابة بحصوات المرارة المزعجة، كما أن الدراسات أوضحت أم مريض الحصوات إذا تناول الهيل أصيب بالكثير من المشكلات كالنزيف، ولذا فإن الإفراط فى تناول الهيل له آثاره الجانبية، ومشكلاته وأضراره، لذا عليك بالتحكم فى تناولك للهيل، وعدم تناوله فى كل المأكولات والاهتمام بصحتك.
الاعشاب مفيده ولكن الافراط بها يجعلها مضره
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : ايمان ايوب

بقلم : ايمان ايوب

مصرية الجنسية من مدينة الالف مئذنة محبة للتدوين مهتمة جدا بمجال االازياء والموضة هدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى ومؤسسة مدونة مجلة عالم حواء .

  • لاتنسى الاعجاب بصفحتنا عبر الفيس بوك لمتابعتة كل جديد وايضا من اجل التواصل معنا بشكل مباشر ومستمر.

    تابع
  • يمكنك الان متابعتنا عبر جوجل بلاس وارسال مقترحاتك وايضا حتى يصلك جميع الموضوعات الحصرية فور نشرها.

    تابع
  • تواصل دائما مع اصدقاء يشاركونك نفس الاهتمامات وذلك من خلال متابعة صفحتنا الرسمية عبر تويتر.

    تابع
  • تابع

مدونة مجلة عالم حواء مدونة عربية نسائية الاقرب الى حواء تهتم بتقديم اقوى الوصفات الطبعية للبشرة والتخسيس والرجيم والعناية بالشعر والحناء وتفسير الاحلام والابراج أزياء محجبات وفساتين الزفاف والسهرات الالكسسوارات الاحذية والشنط الاناقه والجمال عنوانا لنا اخر صيحات الموضة عبايات صحة حواء مطبخ حواءو ترتيب المنزل

جميع الحقوق محفوظة

مجلة عالم حواء

2018